أهم العناوين
في لمحة ، يلعب أكثر من 150 مليون شخص في الولايات المتحدة ألعاب الفيديو بانتظام ، أو لمدة 3 ساعات على الأقل في الأسبوع. يبلغ متوسط عمر اللاعب الأمريكي 35 عامًا ، مع 72 بالمائة من اللاعبين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر. بالنسبة لاستخدام الأطفال لألعاب الفيديو ، يشير معظم الآباء - 71 بالمائة - إلى أن ألعاب الفيديو لها تأثير إيجابي على حياة أطفالهم.
تستمر مبيعات ألعاب الفيديو في الزيادة عامًا بعد عام. في عام 2016 ، باعت صناعة ألعاب الفيديو أكثر من 24.5 مليار لعبة - ارتفاعًا من 23.2 مليار في عام 2015 ، و 21.4 مليارًا في عام 2014.
وكانت المراكز الثلاثة الأكثر مبيعا ألعاب الفيديو عام 2016 نداء الواجب: الحرب اللانهائية ، ساحة المعركة 1 ، و سرقة السيارات الكبرى V . تندرج هذه الألعاب في أنواع ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول أو أنواع المغامرات - النوعان الأوائل ، حيث تمثلان 27.5 بالمائة و 22.5 بالمائة من المبيعات على التوالي. غالبًا ما يتم اتهام أنواع إطلاق النار والحركة من منظور الشخص الأول بإثارة العدوان والتسبب في العنف والإدمان .
فشلت عقود من البحث في فحص ألعاب الفيديو والعنف في التوصل إلى إجماع بين العلماء. لم يتمكن العلماء من العثور على رابط سببي بين ممارسة ألعاب الفيديو وأعمال العنف في العالم الحقيقي.
ألعاب الفيديو وتغيرات الدماغ
ومع ذلك ، تظهر مجموعة متزايدة من الأدلة أن ألعاب الفيديو يمكن أن تؤثر على الدماغ ، علاوة على أنها تسبب تغيرات في العديد من مناطق الدماغ.
قام العلماء مؤخرًا بجمع وتلخيص نتائج 116 دراسة علمية لتحديد كيفية تأثير ألعاب الفيديو على أدمغتنا وسلوكياتنا. نُشرت نتائج مراجعتهم في مجلة Frontiers in Human Neuroscience .
"في بعض الأحيان تم الإشادة بالألعاب أو شيطنتها ، غالبًا بدون بيانات حقيقية تدعم هذه الادعاءات. علاوة على ذلك ، تعتبر الألعاب نشاطًا شائعًا ، لذا يبدو أن لكل شخص آراء قوية حول هذا الموضوع ، "كما يقول مارك بالوس ، المؤلف الأول للمراجعة.
من خلال النظر في جميع الأبحاث حتى الآن ، يهدف Palaus وفريقه إلى ملاحظة ما إذا كانت قد ظهرت أي اتجاهات فيما يتعلق بكيفية تأثير ألعاب الفيديو على بنية الدماغ ونشاطه. اكتشف ما مجموعه 22 من الدراسات التي تمت مراجعتها التغيرات الهيكلية في الدماغ و 100 دراسة حللت التغيرات في وظائف الدماغ وسلوكه.
تشير نتائج الدراسات إلى أن ممارسة ألعاب الفيديو لا يغير فقط كيفية أداء أدمغتنا ولكن أيضًا هيكلها.
على سبيل المثال ، من المعروف أن استخدام ألعاب الفيديو يؤثر على الانتباه. تظهر الدراسات الواردة في المراجعة أن لاعبي ألعاب الفيديو يظهرون تحسينات في عدة أنواع من الانتباه ، بما في ذلك الاهتمام المستمر والاهتمام الانتقائي. علاوة على ذلك ، فإن مناطق الدماغ التي تلعب دورًا في الانتباه تكون أكثر فاعلية لدى اللاعبين مقارنةً بغير اللاعبين ، وتتطلب قدرًا أقل من التنشيط لمواصلة التركيز على المهام الصعبة.
هل ألعاب تدريب الدماغ مفيدة؟
وقد قام فريق من الباحثين من جامعة ولاية فلوريدا ذكر أن الناس يجب أن يكون متشككا من الاعلانات التي تعزز زيادة في أداء الدماغ أن النتائج من مباريات تدريبية في الدماغ. لقد قالوا أن العلم لا يدعم هذه الادعاءات.
توضح الأدلة أيضًا أن ممارسة ألعاب الفيديو تزيد من حجم وكفاءة أجزاء الدماغ المسؤولة عن المهارات البصرية المكانية - قدرة الشخص على تحديد العلاقات المرئية والمكانية بين الأشياء. بالنسبة للاعبين على المدى الطويل والأفراد الذين تطوعوا لمتابعة خطة التدريب على ألعاب الفيديو ، تم تكبير الحُصين الأيمن.
اكتشف الباحثون أن ألعاب الفيديو يمكن أن تسبب الإدمان - وهي ظاهرة تُعرف باسم "اضطراب ألعاب الإنترنت".
في مدمني الألعاب ، هناك تغييرات وظيفية وهيكلية في نظام المكافأة العصبية - مجموعة من الهياكل المرتبطة بالشعور بالمتعة والتعلم والتحفيز. إن تعريض مدمني ألعاب الفيديو للإشارات المتعلقة باللعبة التي تسبب الرغبة الشديدة ، ومراقبة استجابات أدمغتهم ، سلط الضوء على هذه التغييرات - التغييرات التي تظهر أيضًا في اضطرابات الإدمان الأخرى.
"لقد ركزنا على كيفية تفاعل الدماغ مع عرض ألعاب الفيديو ، لكن هذه التأثيرات لا تترجم دائمًا إلى تغييرات في الحياة الواقعية ،" يلاحظ بالوس. لا يزال البحث في تأثيرات ألعاب الفيديو في مهده ولا يزال العلماء يفحصون جوانب الألعاب التي تؤثر على مناطق الدماغ وكيف.
يتابع بالوس: "من المحتمل أن يكون لألعاب الفيديو جوانب إيجابية (في الانتباه ، والمهارات البصرية والحركية) وسلبية (خطر الإدمان) ، ومن الضروري أن نتبنى هذا التعقيد".
يقول والي بوت ، الأستاذ المشارك في علم النفس والخبير في التدهور المعرفي المرتبط بالعمر: "تؤكد نتائجنا والدراسات السابقة أن هناك القليل جدًا من الأدلة على أن هذه الأنواع من الألعاب يمكنها تحسين حياتك بطريقة ذات مغزى".
أصبح لدى الناس انطباع متزايد بأن تطبيقات تدريب الدماغ ستحميهم من فقدان الذاكرة أو الاضطرابات المعرفية.
اختبر الباحثون ما إذا كانت ممارسة ألعاب تدريب الدماغ تعزز الذاكرة العاملة للاعبين وبالتالي تحسن القدرات المعرفية الأخرى ، بما في ذلك التفكير والذاكرة وسرعة المعالجة - وهي عملية يسميها العلماء "النقل البعيد". ومع ذلك ، لم يكن هذا هو الحال.
يوضح نيل تشارنس ، أستاذ علم النفس والمرجع الرئيسي في مجال الشيخوخة والإدراك: "من الممكن تدريب الأشخاص ليصبحوا جيدًا جدًا في المهام التي قد تفكر فيها عادةً في مهام الذاكرة العاملة العامة: حفظ 70 ، 80 ، وحتى 100 رقم".
"لكن هذه المهارات تميل إلى أن تكون محددة جدًا ولا تظهر الكثير من النقل. الشيء الذي يجب أن يقلق كبار السن ، على وجه الخصوص ، هو ، إذا كان بإمكاني أن أتقن الكلمات المتقاطعة ، فهل سيساعدني ذلك على تذكر مكان مفاتيحي؟ والجواب هو على الأرجح لا ".
يشير Charness إلى أنه إذا كان هدفك هو تحسين الوظيفة الإدراكية ، فقد تساعدك التمارين الهوائية. وجدت بعض الأبحاث أن النشاط الهوائي بدلاً من النشاط العقلي يعزز الدماغ.
تعمل ألعاب الفيديو على تقوية الذاكرة
في المقابل ، وجدت دراسة نُشرت في مجلة Nature أنه من خلال استخدام لعبة فيديو ثلاثية الأبعاد مصممة خصيصًا ، يمكن تحسين الأداء المعرفي لدى كبار السن ، كما يمكن عكس بعض الآثار الضارة على الدماغ المرتبطة بالشيخوخة.
يمكن لمقدار صغير من تدريب الدماغ عكس تدهور الدماغ المرتبط بالعمر.
أوضح العلماء في جامعة كاليفورنيا - سان فرانسيسكو (UCSF) أن هذا يوفر مقياسًا للدعم العلمي في مجال لياقة الدماغ - الذي انتُقد لعدم وجود أدلة - على أن تدريب الدماغ يمكن أن يحفز تغييرات هادفة ودائمة.
بعد 12 ساعة من التدريب على مدار شهر ، قام المشاركون في الدراسة الذين تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 85 عامًا بتحسين الأداء في اللعبة الذي فاق أداء الأفراد في العشرينات من العمر الذين يلعبون اللعبة لأول مرة. علاوة على ذلك ، تم تحسين مجالين معرفيين مهمين آخرين: الذاكرة العاملة والاهتمام المستمر. تم الحفاظ على هذه المهارات بعد 6 أشهر من الانتهاء من تدريبهم.
يقول الدكتور آدم غزالي ، دكتوراه ، أستاذ مساعد في علم الأعصاب وعلم وظائف الأعضاء والطب النفسي ومدير مركز علوم الأعصاب والتصوير: "النتيجة هي مثال قوي على مدى مرونة الدماغ الأكبر سنًا" . يلاحظ الدكتور غزالي أنه من المشجع أنه حتى القليل من تدريب الدماغ يمكن أن يعكس بعض تدهور الدماغ الذي يحدث مع تقدم العمر.
وجدت دراسة حديثة أجراها علماء البيولوجيا العصبية في جامعة كاليفورنيا-إيرفين (UCI) أن لعب ألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد يمكن أن يعزز أيضًا تكوين الذكريات. تم تخصيص المشاركين إما لمجموعة تمارس ألعاب الفيديو في بيئة ثنائية الأبعاد أو بيئة ثلاثية الأبعاد. بعد لعب الألعاب لمدة 30 دقيقة يوميًا لمدة أسبوعين ، خضع الطلاب لاختبارات الذاكرة التي أشركت الحُصين في الدماغ.
قام المشاركون في المجموعة ثلاثية الأبعاد بتحسين نتائج اختبار الذاكرة بشكل ملحوظ مقارنة بالمجموعة ثنائية الأبعاد. زاد أداء ذاكرة المجموعة ثلاثية الأبعاد بنسبة 12 بالمائة - وهو نفس المقدار الذي ينخفض فيه أداء الذاكرة عادةً بين 45 و 70 عامًا.
يقول كريج ستارك ، من مركز UCI لبيولوجيا الأعصاب للتعلم والذاكرة: "أولاً ، تحتوي الألعاب ثلاثية الأبعاد على بعض الأشياء التي لا تمتلكها الألعاب ثنائية الأبعاد. "لديهم الكثير من المعلومات المكانية هناك لاستكشافها. ثانيًا ، إنها أكثر تعقيدًا ، مع الكثير من المعلومات لتعلمها. في كلتا الحالتين ، نعلم أن هذا النوع من التعلم والذاكرة لا يحفز فقط بل يتطلب الحُصين ".
استراتيجية ألعاب الفيديو، على وجه الخصوص، وقد أظهرت الوعد في تحسين وظائف المخ بين كبار السن ويمكن أن توفر حماية ضد الخرف و مرض الزهايمر .
"إذا كان الهدف هو تحسين التحكم المعرفي لدى كبار السن ، والتفكير المنطقي ، والمهارات المعرفية عالية المستوى ، ودرء الخرف ومرض الزهايمر لأطول فترة ممكنة ، فربما تكون الألعاب الإستراتيجية هي السبيل للذهاب" ، هكذا أبلغت تشاندراماليكا باساك ، مساعدة أستاذ في مركز طول العمر الحيوي وكلية العلوم السلوكية والدماغية بجامعة تكساس في دالاس.
يوافق باشاك ، مثل تشارنس ، على أن التدريب المعرفي يجب أن يأتي في المرتبة الثانية بعد برامج النشاط البدني عندما يتعلق الأمر بتحسين الوظيفة الإدراكية. تم ربط برامج اللياقة البدنية بآثار إيجابية على الإدراك ووظيفة الدماغ وبنيته.
وهناك أدلة تشير إلى أن ألعاب الفيديو قد يكون العلاج قابلة للحياة لعلاج الاكتئاب و تحسين الذاكرة والمزاج في البالغين الذين يعانون من الضعف الادراكي المعتدل.
يعد تأثير ألعاب الفيديو على الدماغ مجالًا جديدًا للبحث سيستمر استكشافه. ربما نقوم فقط بتجريد السطح من الإمكانات التي يمكن أن تقدمها ألعاب الفيديو في تعزيز القدرة المعرفية والوقاية من الاضطرابات المعرفية.